Friday, April 18, 2008

مسؤولون فلسطينيون يبشرون بعهد استثماري مزدهر في الاراضي الفلسطينية... والامارات ستشارك في مؤتمر فلسطين للإستثمار في بيت لحم

الخميس إبريل 17 2008 - محمد رحال

أبوظبي- أعلن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاماراتي مشاركة دولة الإمارات على المستويين الرسمي والخاص في « مؤتمر فلسطين للإستثمار « المقرر عقده خلال الفترة من 21 الى 23 ايار المقبل بمدينة بيت لحم الفلسطينية.

وحث الشيخ خلال اللقاء التشاوري الذي عقد الليلة قبل الماضية في أبوظبي حول مؤتمر فلسطين للاستثمار.. رجال الأعمال الفلسطينيين بالامارات على المشاركة في هذا المؤتمر الذي يهدف لتهيئة المناخ الإستثماري المناسب وإحداث نهضة إقتصادية مؤثرة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في فلسطين .. مشيدا بدور رجال الأعمال الفلسطينيين في التنمية الاقتصادية.

وقال توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الدولية الذي حضر اللقاء الى جانب وزيرة السياحة في الحكومة الفلسطينية خلود دعيبس و 50 شخصية إماراتية وعربية من فلسطينيي المهجر ورجال الأعمال وممثلي الصناديق الاستثمارية والمؤسسات الحكومية وكبار المستثمرين والاقتصاديين العرب والأجانب في دولة الإمارات أن المؤتمر يعد نقطة انطلاق جديدة نحو النهوض بمستوى القطاع الخاص الفلسطيني كونه المحرك الاساسي للاقتصاد الفلسطيني في هذه المرحلة الحساسة في حياة المواطن داخل الاراضي العربية المحتلة ..مشيرا إلى أن هذه الانطلاقة تتوازى مع جهود كسر العزلة التي تبذل على المستوى السياسي من اجل إحلال السلام العادل والشامل والإجراءات المكثفة التي تبذل نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

وأضاف بلير أن هناك مجالا للاستثمار في فلسطين بالقطاعات الاقتصادية خاصة في قطاعات التعليم والصحة وتكنولوجيا المعلومات.. مؤكدا على أن هناك بالفعل تحديات تواجه حركة الاستثمارات الأجنبية المباشرة العاملة على ارض فلسطين وان الاحتلال يمثل نوعا من الضغوط على تلك الاستثمارات إلا أن هناك في الوقت الراهن عددا من المناطق التجارية التي تم تأسيسها في شمال المناطق المحتلة وتلقى إقبالا منقطع النظير.. مشيرا في هذا الصدد الى أن المجتمع الدولي تعهد خلال مؤتمر باريس بتقديم حوالي 7 ر7 مليار دولار لمساعدة الحكومة الفلسطينية على بناء مشاريع البنية التحتية التي تحتاجها الاستثمارات الأجنبية لإقامة عدد من المشاريع في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة ..

وأكد أن المتاح حاليا من هذه المبالغ نحو 500 مليون دولار بدا ضخها للعمل في قطاع الإسكان المتوسط في فلسطين.

طريف يؤكد اهمية (الحوكمة) فـي زيادة كفاءة الشركات

القاهرة-بترا- أكد المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف اهمية تطبيق مبادىء الحوكمة لما لها من تأثير ايجابي على اداء الشركات المساهمة العامة.
وأضاف في محاضرة القاها خلال الجلسة الختامية لورشة عمل عقدت في القاهرة واستمرت ثلاثة ايام بعنوان ''تغطية قضايا حوكمة الشركات في منطقة المشرق'' ان الاردن قطع شوطا كبيرا فيما يتعلق بتطبيق مبادىء الحوكمة.
واكد ان الاردن تمكن من بناء ثقافة جديدة للافصاح انعكست بشكل كبير على كفاءة السوق وجاذبيتها للاستثمار سواء المحلي او الدولي مشيرا الى ان ملكية غير الاردنيين في البورصة زادت عن50 بالمائة من القيمة السوقية الى جانب تحقيق نمو ايجابي وتحسين سيولته وكفاءته.
وقال ان الاسواق العربية قطعت اشواطا كبيرة في تطوير ذاتها من حيث التشريعات والجوانب الرقابية والتكنولوجية الا ان البعض منها ما زال بحاجة لاعادة هيكلة وتطبيق المبادىء الدولية.
يذكر ان الورشة نظمها المنتدى العالمي لحوكمة الشركات بالتعاون مع مؤسسة رويترز وبرنامج شراكة المشروعات الخاصة للشرق الاوسط وشمال افريقيا(بيب- مينا)التابع لمؤسسة التمويل الدولية.
وهدفت الورشة التي شارك فيها(15)صحفيا من الاردن وفلسطين ولبنان ومصر الى تفعيل دور الاعلام في قضايا حوكمة الشركات الى جانب نشر التوعية واهمية طرح وتناول تلك القضايا بشكل ايجابي يحفز الشركات على التمسك بمبادىء الحوكمة كسبيل يبعدها عن اية عراقيل او مشكلات.